مالية الجزيرة:مشروعات لتحريك الاقتصاد المحلي

مدني:معاوية مجذوب/ محاسن عثمان

أعلن الاستاذ عاطف إبراهيم ابو شوك وزير المالية المكلف عن جملة من المشروعات الإقتصادية قيد الدراسة لتحريك الإقتصاد المحلي أبرزها أسواق للمحاصيل ومركز لصادرات المنتجات البستانية، ومسلخ حديث للإستفادة الثروة الحيوانية الكبيرة بالولاية.

وزاد خلال حديثة لمنبر وكالة سونا الأنباء بود مدني أن وزارته تسعى لخلق قيمة مضافة للمنتجات عبر قيام صناعات نسيج متكملة بالجزيرة.
وأقر وزير المالية بتأثر إيرادات الولاية بالحرب وذلك لتعطل النظام الالكتروني، كما أشار لتأثر إقتصاد الولاية بالانفاق الحكومي والتضخم .

وإستعرض أبو شوك الموقف المالي خلال النصف الأول من 2020م قائلاً إن نصيب الولاية من الموارد الإتحادية ياتي مرتبات للعاملين بالدولة والتي تتجاوز ال 6.7 مليار جنيه لعدد 60.361 عامل وعاملة،والتي تشكل 66% من الموازنة المجازة
،
منها 78% لقطاع التعليم ،فيما تشكل قطاع الصحة 14% وبقية القطاعات تشكل 8% من موازنة تعويضات العاملين.

وقال إن وزارته نفذت خلال النصف الأول من العام الجاري مشروع تأهيل الميناء الجاف وفتح نقطة

الجزيرة التجارية الخارجية ، وإكمال النواقص في صالة نافذة الإيرادات الموحدة ، الذي يسهم في تحريك الاقتصاد المحلي، وذكر إن الولاية
و لتخفيف أعباء المعيشه عن كاهل المواطن نفذت دورتين من معرض تخفيف الأعباء بنادي الجزيرة في

فبراير وحتى مطلع أبريل من العام وعزى توقفه لإنسحاب معظم الشركات بعد الحرب، كما لفت لمشاركة الولاية في معرض الخرطوم الدولي ومعرض القاهرة لجذب الإستثمارات،.
وقال إن الولاية تعول كثيراً على مخرجات ملتقى رجال الأعمال الذي نفذته الولاية خلال يولبو الماضي والذي كان من ابرز توصيات المؤتمر الإقتصادي في مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى