التأمين الصحي: تراجع في الخدمات بسبب شح الموارد وتراكم المديونيات

الجزيرة اليوم:محاسن عثمان/ عاصم الأمين

 

 

 

أقر الدكتور صديق وهب الله مدير الإدارة العامة للخدمات الصحية بأن الأزمة المالية التي يمر بها الصندوق خلال الوضع الراهن قد تؤدي الى إنهيار التأمين الصحي بالسودان وتردي الوصع الصحي وتفشي الأمراض ومضاعفاتها، وقال أن خدمات التأمين الصحي خلال العام 2023 تراجعت لشح الموارد وتراكم المديونيات.

حيث بلغ التردد خلال الربع الاول من العام 5.3 مليون مريض ، مقارنه بعدد 21.4 مليون مريض خلال العام 2022، فيما بلغ جملة التردد على الخدمات خلال الربع الثاني من العام الجاري 1.8مليون تم خلاله إجراء 112 ألف عمليه جراحية خلفت مديونية بقيمة 14 مليون جنيه.

وتناول مدير الإدارة العامة للخدمات الصحية خطة الطؤارى والتي إنطلقت منذ يوليو وتنتهي بنهاية العام الجاري، تعقبها خطة تعافي الصندوق.

وأشار إلى إعتماد خدمات الرعاية الصحية الأساسية خط أول للخدمة، ومراجعة شبكة تقديم الخدمات بما يضمن الإستمرارية والعدالة، عبر تشغيل مرافق الخدمة المباشرة البالغ عدد 345 مرفق، وإعتماد 189 مستشفى لتقديم المستوى الثاني من الخدمة.

وقدم د. وهب الله مقترح لتحديث حزمة الخدمات الطبية المقدمة لضمان إستفادة أكبر عدد من المشتركين من الخدمة والتركيز على خدمات الرعاية الصحية التي يستفاد منها 80_ 90٪ من المشتركين.

ودعا لتقوية وتعزيز الشراكات القائمة والتشبيك مع منظمات العون الإنساني ،للإستفاده من خدمات الإمداد المجاني.

من جانبه تناول الدكتور فخر الدين علي يس مدير التأمين الصحي فرع ولاية الجزيرة أهمية الورشة لتحسين واقع الخدمات الصحية، وتعزيز قدرات النظام الصحي بالبلاد.

وإكد أن التأمين الصحي بالجزيرة سيشهد في الفترة المقبلة إفتتاح 3 مراكز الصحية مباشرة بمحليات جنوب الجزيرة ،القرشي وشرق الجزيرة،للمساهمه في تخفيف الضغط على المستشفيات نسبة للعدد الكبير من الوافدين من ولاية الخرطوم، وتوفير الخدمة المباشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى