الجزيرة.. ورشة عمل حول السياسات الداعمة لأصحاب المصلحة في حوكمة وإدارة الموارد الطبيعية

رفاعة: هشام مكاوي

 

 

 

نظم برنامج الموارد الطبيعية المستدامة وسبل كسب وحدة تنسيق ولاية الجزيرة صباح اليوم بقاعة صندوق تنمية البطانه برفاعة ورشة عمل حول السياسات الداعمة والصادرة لأصحاب المصلحة في حوكمة وإدارة الموارد الطبيعية وذلك بمشاركة المجتمعات المحلية.

حيث خاطب المدير التنفيذي لمحلية شرق الجزيرة الأستاذ بله عبد الله خوجلي الجلسة الإفتتاحية مثمناً مجهودات إدارة البرنامج في تأهيل المجتمعات وتحقيق أهداف البرنامج.

مشيراً إلى أن تدهور الموارد الطبيعية إنعكس سلباً على حياة الناس.

دعياً للخروج بتوصيات قوية تزيد من حوكمة وإدارة الموارد الطبيعية.

من جانبه أعلن اللواء عثمان أبو سن الأمين العام لصندوق تنمية البطانة أن برنامج الصندوق يستهدف مصلحة المواطن للإطلاع بدوره في حماية الموارد الطبيعية ومتابعة تنفيذ التوصيات.

فيما أشارت المهندس غادة عبد الحي ممثلة مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية لإنعكاسات البرنامج الإيجابية على حياة المواطنيين وأن الشراكة المجتمعية تعد أهم معطيات نجاحه مبينة أن إغلاق نوافذ النزاعات تحقق الفوائد القصوى من البرنامج.

وكشف هشام سعيد
ممثل رئاسة البرنامج خبير السياسات بقطاع البطانة عن إعداد مصفوفات لكل مشاكل الموارد الطبيعية ومقترحات الحلول من خلال المنابر والمنتديات التي أقيمت.

مضيفاً أن الورش تهدف لإشراك المجتمعات والشبكات في إستكمال المصفوفات وإقتراح الحلول وتنفيذها.

وقطع منسق وحدة ولاية الجزيرة المهندس محمد أحمد عمر بأهمية دور الشبكات والمجتمعات في تنفيذ أهداف البرنامج، داعياً لتبادل الخبرات والتجارب لتكامل الأدوار .

هذا وقد خرجت الورشة بتوصيات دعت لتعزيز دور المجتمع في حراسة الغابات سواء من المتطوعين أو الشرطة المجتمعية وتفعيل الدور الإعلامي من خلال منابر المساجد للتوعية بالنواحي الدينية وإعتماد التخريط للموارد الطبيعية وإنشاء محاكم بالقرى لتفعيل القوانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى