الجزيرة.. (16.018)يستفيدون من خدمات التأمين الصحي خلال الريع الثاني من العام الجاري

الجزيرة اليوم: محاسن عثمان

 

كشف تقرير الربع الثاني للأداء بصندوق التأمين الصحي فرع ولاية الجزيرة، عن إستفادة ( 16.018)متردد من الخدمات الطبية التي يقدمها صندوق التأمين الصحي فرع ولاية الجزيرة، على مرافق تقديم الخدمة بمحليات المناقل، ومحلية القرشي، وأجزاء من محلية جنوب الجزيرة، خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث تجاوزت تكلفة الخدمة ال23.7مليون جنيه.

وأظهر التقرير تردد (9.209 ) مريض على خدمة المستوى الأول بنسبة تردد بلغت 99.01%، بتكلفة الطبيب العمومي، بتكلفة بلغت 2.2 مليون جنيه، وكانت
الإحالة الى الاختصاصي بعدد (33) حالة بنسبة، 1.9% من جملة المترددين علي الطبيب العمومي، فيما بلغ التردد على الخدمة من حملة البطاقة القومية (349 )مريض تلقو الخدمة بتكلفة تجاوزت ال (500 ) ألف جنيه، وسجل التردد على خدمة العمليات والخدمات السريرية والتنويم خلال ذات الفترة من العام الجاري (775 ) متردد تلقو الخدمات بتكلفة قاربت ل9 مليون جنيه، بمتوسط تكلفة بلغ 8.500 ألف جنيه، بينما بلغ التردد على خدمة الأمراض المذمنة (5.273) متردد، بنسبة 35.9% من إجمالي المترددين من الأمراض.

وأبان التقرير التدابير الفنية والادارية لأستعادة الخدمة حيث إرتفع عدد المرافق المقدمة للخدمة لعدد (22) مرفق منها(3 ) مرافق مباشر بنسبة(15.8.%)، و(8 ) مرفق غير مباشر بنسبة (42.1. %) بصافى زيادة (5)مرفق عن الربع / السابق ، أسهمت في تحسين معدلات اتاحة مرافق تقديم الخدمة بالقرب من المشتركين.

حيث بلغت نسبة التردد علي المراكز المباشرة (38.4%) من إجمالي المترددين خلال الربع .

هذا ويذكر أن ولاية الجزيرة قد تأثرت بالحرب التي تدور في أجزاء من السودان، حيث تراجع عدد المرافق المقدمة للخدمة من ( 960) مرفق الى 22 مرفق، وخرجت معظم محليات الولاية عن الخدمة، وتبزل إدارة الصندوق الجهود لإستعادة الخدمات في المناطق الآمنة لتحقيق أهداف التغطية الشاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى