كسلا..” البيلي” يدشن برنامج توفير الأمن الغذائي للمزارعين النازحين من الجزيرة

كسلا: هشام مكاوي

 

 

 

دشن أمين عام حكومة ولاية الجزيرة ممثل والي ولاية الجزيرة الأستاذ مرتضى البسلي صباح اليوم بمدينة اروما بولاية كسلا برنامج توفير الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية للنازحين المزارعيين من ولاية الجزيرة والذي جاء بمبادرة من وزارة الإنتاج بالجزيرة بالتعاون مع وزارة الإنتاج بكسلا ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) برعاية كريمة من والي ولاية كسلا ووالي ولاية الحزيرة .

“البيلي” اكد أمية البرنامج لإخال النازحين ضمن دائرة الإنتاج والاستفادة من قدراتهم وخبراتهم والإمكانات المتوفرة في منطقة دلتا القاش لتحقيق الأمن الغذائي.

واعرب عم شكره كافة الجهات التي ساهمت في تنفيذ البرنامج، مشيداً بدور الإدارة الأهلية المتمثلة في الناظر ترك ووقفتها ودعمها لنازحي ولاية الجزيرة.

وأوضح أن استقبال أهالي كسلا لنازحي ولاية الجزيرة جسد المعنى الحقيقي للأخاء والترابط بين ابناء الوطن الواحد.

ودعا “البيلي ” للمحافظه عل قيم التسامح والتعاضد بين الجميع من أجل بناء المستقبل الذي ينشده جميع السودانيين.

من جهتها عبرت مدير عام وزارة الإنتاج بالجزيرة الدكتورة عرفة محمود عن شكرها لحكومة ولاية كسلا ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والإدارة الاهلية بمنطقة دلتا القاش وكافة الجهات المساهمه في تنفيذ البرنامج.

وأبانت أن البرنامج جاء كثمرة للتعاون المشترك بين وزارتها وهذه الجهات، مؤكدة أن إدخال نازحي ولاية الجزيرة ضمن منظومة الإنتاج بكسلا يمكن من تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة منها مستقبلاً.

وجددت تأكيدها بإدخال أكبر عدد ممكن من نازحي ولاية الحزيرة المزارعيين ضمن البرنامج.

فيما أكد مدير التخطيط بوزارة الإنتاج بكسلا ممثلوزير الإنتاج المهندس عبد الحفيظ حسين فتح كافة منافذ التعاون المشترك مع وزارة الإنتاج بالجزيرة من أجل تحقيق الأمن الغذائي المطلوب للمواطن اضافة لتبادل الخبرات والمعارف والمنافع.

ودعا لإستخدام كافة الحزم التقنية من قبل المنتجين من النازحين بمنطقة دلتا القاش لتحقيق أعلى الإنتاجيات.

ممثل الناظر ترك الأستاذ أحمد محمود القاضي أكد  الإستعداد لاستقبال أخوانهم المزارعين من الجزيرة ضمن دائرة الانتاج بدلتا القاش ناقلاً تحايا الناظر ترك ووقفته مع نازحي الجزيرة.

وقطع بأن مكونات الأدارة الأهلية بشرق السودان على قلب رجل واحد في سبيل اعلا قيم التكافل والترابط وتقديم السند اللازم لاهلهم واخوانهم من ولاية الجزيرة.

يذكر ان منظمة الفاو قد بدأت في توزيع التقاوى على المزارعيين تمهيداً للزراعة في السهول الفيضيه بنهر القاش خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى