حملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي بمحلية ودمدني تحقق نسبة تغطية ٩٩,١%

 

 

ترأس الدكتور اسامة عبد الرحمن احمد الفكي مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة بقاعة رئاسة الهلال الاحمر السوداني الاجتماع التقييمي لحملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي والتي استهدفت مواطن محلية ودمدني الكبرى للأممار من عام فما فوق بمستهدف بلغ ٦٩٢٧١٠ في الفترة من ٢٠_ ٢٥ .

 

حيث اشار أ. عبد المنطلب محمد نور مدير التحصين الموسع بالولاية أم الحملة حققت نسبة تغطية بلغت ٩٩,١% حيث بلغت التغطية بالتطعيم بالمراكز الثابتة والبالغ عددها ٢٠٦ فريق ١٧٣١٧٨ مواطن بنسبة ٢٥% والمراكز المؤقتة والبالغ عددها ٥٠٥ فريق تم نطعيم ٤٨٤٨٩٧ مواطن بنسبة ٧٠% والفرق الجوالة والتي بلغت ٧٦ فريق تم تطعيم ٣٤٦٣٦ بنسبة تجاوزت ٥٥%.

وأبان أن التغطية المحققة بالفئات العمرية جاءت كالاتي اكبر من ١٥ عام ٦١% _ اكبر من ٥ أعوام الي ١٥ عام ٢٧,٣% واكبر من عام الي ٥ أعوام ١٧,٨% بينما جاءت التغطية المحققة حسب النوع ٥٢,٦% اناث و٤٧,٤% ذكور.

وارجعت الأسماء أسماء محمد بابكر مدير ادارة تعزيز الصحة وزارة الصحة ولاية الجزيرة النجاح الذي تحقق للحملة بفضل الاعلام القبلي بالوحدات الادارية والتنسيق مع الجهات ذات الصلة وتدريب المعززين و القادة الدينيين وقادة المجتمع المعلنيين مشيدةً بالدعم الفني للاشراف الاتحادي والدعم من قبل حكومة الولاية والشركاء.

من جانبه قال الأستاذ الرشيد محمد سيد أحمد الخبير الوطني بمنظمة الصحة العالمية أن الحملة حققت نجاح كبير من كافة النواحي والمتمثلة في التغطية والتجاوب من قبل المواطنيين وحفظ اللقاح وتوقع ان يسهم التطعيم في خفض معدلات الاصابة بالكوليرا خلال الاسبوع القادم لان التطعيم يعطي فعالية بعد اسبوع.

وأكد ان المرحلة القادمة انطلاق التطعيم بالمحليات الأخرى مطالباً المواطنيين بضرورة الإلتزام بالاحترازات الصحية.

ودعت الدكتورة رحاب الزين مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة بولاية الجزيرة الإستفادة من الايجابيات التي تحققت الحملات القادمة مشيدة بالتجاوب الكبير من قبل المواطنيين لأخذ اللقاح.

واعرب الدكتور أسامة عبد الرحمن احمد الفكي عن سعادته للتغطية الكبيرة التي حققتها الحملة والتي تجاوزت ٩٩,١% .

وارجع هذا النجاح لإدارة التحصين الموسع الذي ظل يحقق النجاحات في كل الحملات والشركاء والمنظمات وقادة الفرق والاشراف والمعززين مبيناً ان استهداف محلية ودمدني الكبري بالتطعيم جاء نتيجة للإنتشار الواسع للكوليرا بها مثمناً الأهتمام الكبير والدعم من قبل حكومة ولاية الجزيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى