تقرير يكشف عن تأثير الحرب على الخدمات الصحية بالتأمين الصحي

صندوق التأمين الصحي يدخل الدعم النفسي ضمن منظومة الخدمات المقدمة

 

 

كشف تقرير الأداء للربع الثاني للعام 2023 بالصندوق القومي التأمين الصحي، الذي قدمة الدكتور فاروق نور الدائم عمر، المدير العام المكلف،مدير التخطيط والسياسات العامه برئاسة الصندوق، عن تأثر تقديم الخدمات الصحية بالحرب الدائرة وخروج كثير من منافذ الخدمة بسبب العجز عن سداد مديونيات الخدمة، مشيراً لتغطية 85٪ من سكان السودان صحياً.

 

ولفت  لإنخفاض التحصيل والذي بلغ 4.7٪ من الإيرادات المجازاة للعام 2023 ، ولفت نور الدائم الى راهن الخدمات الصحية.

 

 

وكشف عن  تراجع الخدمة بالمرافق غير المباشرة،المقدمة لخدمات الرعاية الصحية الأساسية والي كانت تبلغ 2.969 مرفق بنسبة 26٪.

 

 

فيما إنخفضت المستشفيات المقدمة للمستوى الثاني من الخدمة بنسبة 31٪، من جملة 367 مستشفى، إضافة لتأثر المرافق المباشرة المقدمة للخدمة والتي تعمل الآن بنسبة 71٪ من جملة 354 مرفق مباشر .

 

 

وذكر أن الخدمة الدوائية تقدم حاليا عبر 353 منفذ من جملة 615 منفذ بنسبة 69٪، وكشف 1.714.659مريض على الخدمة خلال الربع الثاني من العام الجاري بلغ تردد الأمراض المزمنة منها  84٪.

 

 

وجاءت وفق التقرير الجزيرة الأعلى تردد على خدمات التأمين الصحي في السودان بعدد 134.102 مريض،تلتها ولاية كسلا حيث إستفاد 94.317 مريض من خدمات التأمين خلال الربع الثاني.

 

وبحسب التقرير فإن إتاحة الخدمات الصحية  تأتي وفق الحزم المجازة وتوفيرها بأقرب مرفق للمشترك، أبرز التحديات التي تجابة الصندوق بجانب التحصيل للإيرادات لتوفير التمويل، وتنفيذ التدخلات المجازة من مجلس الإدارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى