خواطر عائد في زمن النزوح

مصطفى هاترك

تعالوا نسأل الحارس

من عندهم….
في الدنمارك بإحدى الجامعات تقدم أحد الطلاب بتظلم الي جامعته لأنه رسب في امتحان الفيزياء فعقدت لجنة لدراسة تظلمه و الإطلاع على ورقة إجابته.

وجدت اللجنة توصية من استاذ المادة برسوب الطالب وأنه لا يستحق التخرج وذلك بسبب إجابته لسؤال عن حساب ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر _جهاز قياس الضغط الجوي _ فكانت إجابة الطالب إنه يصعد فوق ناطحة السحاب ثم يربط الباروميتر بحبل ويدلي الحبل من فوق ناطحة السحاب إلي أن يمس الأرض ثم يتم قياس طول الحبل وكانت تلك الإجابة مستفزة لأستاذ الفيزياء الذي أقر بأنها إجابة صحيحة ولكن صاحبها ليس علي علم بأي قاعدة من قواعد الفيزياء لذا أوصي برسوبه.

قابل الطالب المتظلم اللجنة حيث سألوه نفس السؤال وهو :- “كيف تحسب ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر”.
حك الطالب ذقنه.

وقال هناك ثلاثة اجابات لهذا السؤال :-
* يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.

* إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين. أو الحل الاسهل وهو أن اذهب لحارس العقار واهدي له الباروميتر واسأله عن ارتفاع الناطحة.

ولكن هناك حل أكثر تعقيداً وهو أن اقيس الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم اصعد إلى أعلى ناطحة السحاب واقيس الضغط الجوي فوقها ثم أحسب فرق الضغط فيكون لدي ارتفاع الناطحة.
هذا الطالب هو عالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء نيلز بور.. نيلز بور كان يرى أن الحلول البسيطة والسهلة هي أفضل الاشياء التي ممكن أن تقوم بها لحل اي مشكلة وليس استعراض قدراتك العقلية.

 

من عندي:
لماذا لا نذهب إلى حارس العقار و نسأله كيف ننهي هذه الحرب التي لم نجني منها سوى المزيد من الخراب و الدمار… لماذا نصرُّ على البحث عن الحلول الصعبة بين مباحثات و رحلات و دانات و قصف… و… و
تعالوا نسأل الحارس…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى