الجزيرة تستضيف الاجتماع التقييمي التخطيطي لمديري التحصين الموسع بالولايات

مدني: مي عبدالقادر

 

 

 

 

استضافت ولاية الجزيرة الاجتماع التقييمي التخطيطي لمديري برنامج التحصين الموسع بالولايات بمعهد النيل الازرق بودمدني برعاية كريمة من وزير الصحة الاتحادي الدكتور هيثم محمد ابرهيم .

 

وأشار اسماعيل العدني مدير برنامج التحصين الموسع الاتحادي في خاتمة اعمال الاجتماع إلى ان الاجتماع يأتي بغرض التقييم لانشطة التطعيم الروتيني والتقصي المرضي من يناير الي سبتمبر ٢٠٢٣ والاستعداد لحملة الحصبة الالمانية في بعض الولايات.

مبيناً ان الاجتماع استهدف ١٣ ولاية وتناول التطعيم الروتيني وتوصيل الامداد لكل الولايات عبر مسارات الامداد المختلفة والمعوقات التي تصاحب فترة الامداد وكيفية تجاوزها.

كما ناقش الاجتماع اسباب توقف التطعيم في عدد من الولايات بغرض تقوية الروتين والسبل الكفيلة لأيصال الخدمة لكل المستهدف من الاطفال في عمر التطعيم.

وقال إن الاجتماع استعرض كل التحديات التي تواجه التطعيم ومقدمي الخدمة وفرق الاشراف في الولايات من خلال العروض لكل ولاية ومعالجة ذلك بوجود الشركاء من الصحة العالمية واليونسيف ومنظمة رعاية الطفولة.

وكشف عن انطلاق حملة لإدخال لقاح الحصبة والحصبة الالمانية في نوفمبر القادم في ٩ ولايات وهي( الجزيرة سنار النيل الازرق كسلا القضارف البحر الاحمر النيل الأبيض نهر النيل والشمالية).

وذكر د. مهتدي محمود محمد نائب مدير الإداة العامة للرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة الاتحادية ان الاجتماع له دلالات كبيرة تعمل على استشعار الكادر العامل بالرعاية الصحية الاساسية علي مستوي السودان لعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم في ظل الظروف التي يمر بها السودان.

وأكد استعداد العاملين بالرعاية الصحية الاساسية للتعامل مع مقتضيات المرحلة الصعبة وانجاح حملة الحصبة والتي تعد الحملة الأولى بعد الحرب.

وأعرب عن امله في ان يخرج الاجتماع بتوصيات تعمل علي تذليل الصعوبات التي تواجه برامج التحصين بالسودان.

وابان د. امير سيد احمد الخبير بمنظمة الصحة العالمية ان الاجتماع يعتبر اول اجتماع تقيمي لادارات التحصين وادخال لقاح الحصبة.

 

وأضاف ان الاجتماع جمع خبراء التحصين والتعزيز في السودان.

وقال أن واحدة من التجارب المثمرة التي يجب المحافظة عليها وتسهيل كل الاسباب له هي الاستعانة بخبراء التحصين في الصحة العالمية الشيئ الذي ادى لإعلان السودان خالياً من وباء ٢٠٢٠.

وقال إنه ورغم الظروف السودان استطاع ادخال لقاحات جديدة مضيفا ان السودان اصبح موضع اشادة في المحافظة واعادة تشغيل برامج التحصين من ضمنها التقصي.

وقال أ. عبد المطلب محمد نور مدير ادارة التحصين الموسع بولاية الجزيرة إن الاجتماع امن على وصول امداد كافي لكل الولايات لإكمال حزم الإمداد .

وأضاف ان الاجتماع شدد على ضرورة الوصول لمراكز النازحين بخدمات التحصين وداخل الاسر عبر استراتيجيات المعروفة.

وخرج الاجتماع بجملة من التوصيات الهادفة التي تصب في مصلحة برامج التحصين والوصول لكل المستهدفات من الاطفال في سن التطعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى