بالتزامن مع فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للسياحة بالجزيرة .. تدشين مشروع صون التراث الثقافي السوداني

مدني: عاصم الأمين

  1. دشن والي الجزيرة الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب بمتحف الجزيرة للآثار والفلكلور اليوم فعاليات مشروع صون التراث الثقافي السوداني والذي تنفذه وزارة الثقافة الاتحادية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام بالجزيرة والهيئة العامة للآثار والمتاحف.

ونبه والي الجزيرة للحاجة الماسة لإحياء التراث الثقافي وصونه امتدح تعاون المجتمع المدني ومنظماته في هذا المشروع.

واثنى العاقب على التشكيليين متوقعاً عودة الألق للفن التشيكلي عبر فعاليات المشروع.

من جهته اعرب وزير الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة الهادي علي بوب عن شكره وتقديره لكل الجهات التي ساهمت في الإعداد للمشروع الذي يجئ متزامنا مع احتفالات الوزارة باليوم العالمي للسياحة.

وامتدح في هذا الصدد دور الوزارة الاتحادية والهئية العامة للآثار والمتاحف ومن ساندهم من مجتمع مدينة ودمدني والمبدعين والتشكيللين.

ويؤكد بوب أن صون التراث الثقافي أحد أهم اولويات وزارته التي سعت لانشاء متحف حفظ التراث الثقافي بما يعزز صونه وحفظه للأجيال القادمة حد قوله.

بوب اشار إلى ان الإحتفاء بالتراث يستلزم بذل المزيد من الجهد في الوقت الذي تكالبت فيه على تراثنا المحن والإحن مما زاد من دأئرة التهديد والمخاطر على التراث السوداني.

وعاد بوب ليشيد بجهود مشروع صون التراث الثقافي السوداني الحي في تأهيل وتهيئة متحف الجزيرة ورفده بالمعدات والأدوات واضافة أقسام جديدة معنية بمجتمع الولاية ومشروع الجزيرة.

وقالت الأستاذة أماني نور الدائم منسق مشروع صون التراث الثقافي السوداني إن صون التراث الثقافي المادي من المشروعات الرائدة ، واضافت أنه الهيئة رأت نقله الى إحدى الولايات ليقع الإختيار على ولاية الجزيرة.

وأكدت اهمية المشروع لصون التراث الثقافي وحفظه للإحيال القادمة، ولفتت لأن الهيئة تعمل ليكونةمتحف الجزيرة أحد الجواذب السياحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى