61.7% نسبة النجاح في الشهادة الابتدائية بالجزيرة

الجزيرة اليوم: عاصم الأمين

 

 

 

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة نتيجة امتحانات الشهادة الابتدائية 2022ـ 2023 م بنسبة نجاح بلغت 61.7% حيث نجح 59195 ألف تلميذ/ة من جملة الجالسين والبالغ عددهم 95953 تلميذ وتلميذة.
واحرز المركز الأولى ثلاثة تلاميذ وتلميذات حيث اشترك في المركز تلميذة من الجزيرة وتلميذ من ولاية الخرطوم وتلميذة من المراكز الخارجية.

وبلغت نسبة نجاح الالبنين 53.3% فيما بلغت نسبة نجاح البنات 69.3%،كما جاءت نسبة نجاح للنظاميين 66.2% واتحاد المعلمين 28.4% وبلغت نسبة النجاح في مراكز الامتحان الخارجية 86.9%.

وحلت محلية القرشي في المركز الأول على مستو محليات الولاية بنسبة نجاح بلغت 605 بينما جاءت جنوب الجزيرة في المرتبة الثانية بنسبة نجاح 57.65 في المقابل حلت محلية أم القرى في الترتيب الأخير بنسبة نجاح بلغت 35.2% ومحلية مدني الكبرى في المرتبة قبل الأخيرة بنسبة نجاح بلغت 46.6%.

وكشف مدني التوم مدير المرحلة الابتدائية في حديثة خلال مؤتمر إعلان النتيحة بمشاركة والي الجزيرة أسماعيل العاقب ووزير التربية والتعليم كمال عوض عن عدد التلاميذ في امتحان الشهادة بلغ 105 ألف منهم أكثر من 11 ألف من ولاية الخرطوم وأكثر من 6 ألف من المراكز الخارجية.

وقال التوم أن النتيجة جاءت دون الطموح بسبب أن العام الدراسي واجهة تحديات ظروفاً استثنائية.

ودعا التوم للإسراع في سد نقص المعلمين واعتماد كشوفات دخول الولاية ورفع ميزانية التعليم في موازنة الولاية، والاهتمام بتدريب للمعلمين والإداريين وإيجاد بدائل لسكن الوافدين لمدارس الولاية وقال إن تحقق كل ذلك كفيل بإنجاح العام الدراسي القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى