المدير التنفيذي لمحلية القرشي في ضيافة الجزيرة اليوم

حوار؛ رويدا دمبس

 

مصطفى محمد الفكي
الشعب السوداني قف مع القوات المسلحة والنصر بات قريباً
نعمل على ترقية الأداء
هناك تراجع في الأيرادات بسبب ظروف الحرب
التحية للمعلمين والتلاميذ على حفاظهم على المركز الأول لاربع سنوات.

محلية القرشي هي المحلية الوليدة في ولاية الجزيرة بعد ان كامت جزءً من محلية المناقل.

واجهت بلا شك تحديات كبيرة وعقبات في التنمية وفي تقديم الخدمات إلا انها تمضي بثبات اهلها لأن تتصدر قائمة النجاح في الشهادة الإبتدائية لاربع سنوات متتالية.

صحيفة الجزيرة اليوم جلست إلى المدير التنفيذي لمحلية القرشي الأستاذ مصطفى محمد الفكي و طرحت عليع عدد من القضايا الخدمية التي تهم مواطن المحلية فكانت اهذه الحصيلة.

حوار: رويدا صديق دمبس

* في البدء نهنئكم بالنجاح في إمتحانات المرحلة الابتدائية و احراز المرتبة الاولي للعام الرابع على التوالي علي مستوى الولاية.. ونحن ندير حوار حول الخدمات لابد أن يجد التعليم حظاً من الحديث كافتتاحية للنقاش على خلفية إنجاز مستحق ، نأمل أن نسمع عبارات تهاني لإدارة التعليم بالمحلية وللمعلم رأس الرمح في هذه النجاحات والطلاب والأسر ،مع اضاءات حول نظرتكم لترقية الاداء في الحقل؟

– شكراً صحيفة الجزيرة اليوم على إتاحة هذه المساحة ، اسمحوا لي أن اهنئ عبر صفحاتكم
أسرة التعليم بالمحلية بل الولاية للجهود الاستثنائية التي عبرت بالعام إلى بر الأمان باعتبار ان امتحان هذا العام جاء في ظرف صعب و عسير.

وإني انتهز هذه السانحة لمدح المعلم عامة ومعلمي القرشي خاصة وتضحياتهم التي تضع القرشي في قمة الهرم الولائي . نبارك لكل الأبناء التلاميذ واسرهم لصبرهم و مثابرتهم واحي زعيم التعليم بالمحلية الأستاذ عبدالقادر علي سالم فلهم مني الشكر والتقدير .. وتقديرا لهذه النجاحات الباهرة سوف.

 

نعمل علي ترقية الأداء بالمحافظة علي المستوي الرفيع الذي حققته المحلية ان شاءالله ، و الاهتمام بقضايا المعلم و تهيئة البيئة المدرسية وهناك عدد من المدارس تحتاج إلي اعادة تأهيل فنحن نهتم بالعلم و المعلم.

* حدثنا عن الوضع الأمني بالمحلية في ظل المتغيرات الحالية وموجات النزوح

– نحمد الله الموقف الأمني بالمحلية جيد وتخلو سجلات البلاغات ويوميات التحري إلا من الجرائم العادية ، واقول أجهزتنا الامنية تعمل في تناغم و انسجام و يوجد جهد مبذول من الأجهزة الأمنية لاستباب الأمن ، كما أشكر كل الجهات الأمنية .

لدينا نقاط تفتيش و ارتكازات الاجهزة الأمنية يقظة و صاحية ومواطن المحلية متعاون معها الاستخبارات اصبح لها وجود بالمحلية بتساعد في فك طلاسم كثير من الجرائم فهي لنا إضافة حقيقية.

 

نتيجة للأحداث التي تشهدها الخرطوم توافدت مجموعات من الناس الى المحلية ، كيف تديرون مثل هذا الملف؟

 

– نعم الملف شايك ولكن بفضل الله و تكاتف الجميع ومرونة المحلية في إدارة المراكز و مواطن القرشي المضياف استوعبت المحلية العدد الكبير دون ملل وكلل تحت اشراف إدارة الرعاية الاجتماعية

نناشد المنظمات والجمعيات الخيرية بالتدخل لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين حتي ينعموا بالاستقرار و الحياة الكريمة.

*وكم عدد المعسكرات لديكم ؟
لدينا عدد ١١ معسكر علي مستوي المحلية وهل هناك جهات تمثل اسنادا لكم في هذا العبء؟

– نعم مشرفي المراكز والجمعيات الخيرية و الخيرين و مواطن القرشي وشباب القرشي الجميع له دور واضح في تقديم الدعم والمساندة.

 

*ماذا عن معسكرات الإستنفار التي دعا لها القائد العام للقوات المسلحة؟

– محلية القرشي من أوائل المحليات التي بادرت لمناصرة القوات المسلحة استنادا علي قرارات القائد العام للقوات المسلحة و والي الولاية تم تكوين اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار بالمحلية و طافت كل الوحدات الإدارية وبحمد الله تم فتح المعسكرات المفتوحة.

تم استيعاب عدد من أفراد المعسكرات في الدورات المتقدمة ولدينا مقاتلين الان في الخرطوم مع القوات المسلحة و هنا لابد من تحية لكل من هبِّ و لبى نداء الوطن كما نترحم علي الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصه فدا للوطن ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين وفك أسر الماسورين.

 

*وكم يبلغ عدد المعسكرات؟
– معسكرات موزعه علي وحدات المحلية المختلفة القرشي و تضم ١٢٧٣ مجنداً.

*عدم استقرار التيار الكهربائي واحدة من القضايا التي تؤرق مواطن المحلية ماهي جهودكم لمعالجة هذه الإشكالية؟

-مشكلة الكهرباء مشكلة قومية حتى البرمجة تتم من خارج الولاية ولكن لدينا قنوات مفتوحة مع الأخ وزير البنية التحتية و الأخ الباشمهندس مصعب مدير الكهرباء بالولاية.

ولم تتوقف شكوانا من عدم استقرار التيار الكهربائي التي تأتي في أوقات متاخرة من الليل وتقطع في الصباح الباكر لايستفيد منها المواطن بشي وتقدمنا بشكوانا مراراً وتكراراً ونأمل ان نجد اذنا صاغية حتى يستفيد المواطن من هذه الخدمة الحيوية سنظل في الملاحقة والمتابعة.

* على صعيد خدمات المياه مواطن المحلية يعاني من انقطاع المياه الناتج عن قطوعات الكهرباء وربما عدم بدائل للطاقة بتلك المحطات كيف تنظر لحل هذه المشكلة؟

-إدارة المياه ليس لديها المال الكافي لتوفير الوقود و مساهمات المستهلكين ضعيفة في تعريفة المياه إضافة إلى ان القطوعات الطويلة للكهرباء ساعدت في قطع المياه فجلسنا مع السيد وزير البنية التحتية ليوفر طاقات بديلة للكهرباء و يمدنا بالوقود.

كما وعدنا بوحدتين من الطاقة الشمسية نتعشم ان يفي بوعده في الأيام القادمة في ظل الوضع الراهن.

* النفايات اصبحت مزعجة جداً خاصة عند ما تبتل بمياه الامطار فتصبح بؤر لتوالد النواقل ومصدراً لإنبعاث الروائح الكريهة ، اذن كيف يكون الحل من وجهة نظركم ؟

 

-النظافة هي مسؤولية مشتركة بين المحلية و المجتمع وحقيقة عمل النظافة كان متوقف فترة حيث قمنا بصيانة جميع الآليات الا أن ضعف الامكانيات شكل عائقا لإدارة الآليات.

نتمني من المواطنين التعاون في دفع الرسوم حتي تقوم الإدارة بدورها المنوط بها وان شاء الله الأيام القادمة ستشهد عملا ملموس في هذا الملف الذي يؤرقنا قبل أن يؤرق المواطن.

 

*هل هناك ضوابط لتنظيم سوق ٢٤ القرشي؟

– هناك قرار صادر من الولاية بإزالة المظاهر السالبة في الأسواق التي اصبحت واضحة و القانون سيطبق في كل الولاية ومحلية القرشي ليست بعيدة من بقية المحليات.

*وما مدى تفعيلها ؟
-وحدة المدينة مع جهات الاختصاص هي التي ستنفذ إزالة المظاهر السالبة وهناك صعوبة في حركة المركبات ارجو من إدارة المرور ان تهتم بهذا الملف.

* الكل يرى ان الخدمات في مستشفى ٢٤ القرشي ضعيفة جدا هل من خطوات في هذا الجانب علما بأن المستشفي هو المستشفى المرجعي بالمحلية ويجاور طريق قومي وحيوي ؟

– أوفق جداُ على هذا الحديث، مستشفى القرشي والله تحتاج وقفات وجهد للارتقاء بها وتطوير خدماتها ،فهي تحتاج لترتيب إداري من الداخل.

اما من ناحية دعم المواطن فنعتقد انه قد تفاعل واوفى وكان له بصمة في تركيب الإنارة والمعدات الطبية وجلب غرفة الأوكسجين.

* هل استفادت المحلية من الكوادر الطبية القادمة من الخرطوم؟

– نعم استفادت بعدد من الكوادر الطبية وهي تواصل في تقديم الخدمة ونعمل على تسهيل مهامهم خدمة لمواطن المحلية.

 

*لماذا تعثر تكوين مجلس أمناء مستشفة ٢٤ القرشي؟

– لم يتعثر ونحن بصدد تكوين مجلس إدارة برضاء الجميع يتوافق عليه الجميع بعيدا عن الاستقطاب و الأجندة الخفية.

* التأمين الصحي مازال متوقفاً ، هل هناك جهود لإعادة هذه الخدمة الحيوية التي تقلل على المشترك عبء فواتير العلاج ؟

– احرص الناس لوجود التأمين الصحي لذلك ساهمنا مساهمة كبيرة في إيجاد مقر له وهو الآن يجري فيه بعص اللمسات لافتتاحه في الأيام القليلة القادمة وتعود الخدمة قريبا بعد ازالة العقبات والتي لن تطول ان شاءالله.

* هل في بشريات عن مرتبات العاملين؟

 

– الأخ الوالي بشرنا بجهود كبيرة مبذولة لصرف المرتبات وان شاء الله الأيام المقبلة تشهد شيئاً إيجابياً إضافة لسلة العاملين نسأل الله أن ينعم السودان بالأمن وانتهاء الحرب التي فرضت عليه حتي يعود كل شئ كما كان عليه.

 

*هل من مساعي لإكمال الكباري بالطريق القومي التي حصدت الكثير من الأرواح ؟

 

– الكباري هي مسؤولية قومية ولكن نحن بنساعد بحكم ان المواطن المتضرر مواطن المحلية والبعض اعتبرها مسؤوليتنا ، وهذا ليس صحيحاً.

 

* الإيرادات تمثل روح العمل في المحلية وبقدر نجاحها تتحقق بنود الميزانية التي تمثل اشواق وطموحات الناس ، نحن في الربع الاخير من العام هل كانت الإيرادات بقدر الطموحات ؟

– الإيرادات حدث فيها اخفاق في شهر يوليو نسبةً لأوضاع الحرب الدائرة بالبلاد فالموارد القومية و الولائية حصل فيها شئٌ من الاخفاق نتيجة لتداعيات الحرب.

*ماذا عن لجنة طواري الخريف هذا العام؟

– تم تكوين لجنة والحمدلله ربنا أنعم علينا بخريف متوازن هذا العام لم تسجل المحلية اي بلاغات فكانت احدي القرى قد غمرتها المياه وقمنا بالواجب تجاه البلاغ رغم ان الامر كان متعلقا بادارة عمليات الري.

*رسائل لمن توجهه؟
-رسالة اولي لمواطني المحلية اشكرهم علي صبرهم و تحملهم للظرف الراهن رغم انهم لايملكون شيئا ولكنهم قدمو الدعم و المساندة للقوات المسلحة.

ونقول لهم ان البشريات اتيه والنصر بات قريباً
رسالة ثانياً للقوات المسلحة ونقول لهم ان الشعب السوداني يلتف حول قواته بكل مايملك ونسأل الله النصر للقوات المسلحة علي مليشا التمرد و العدوان وان يشهد السودان نعمة الأمن والأمان والاستقرار و التنمية.

الرسالة الثالثة ارسلها للأخوة المعلمين و المعلمات الذين رفعوا راسنا عالياً وان شاء الله لن نخزلكم ابداً فلكم منا الشكر و التقدير وانقل لكم بشريات السيد الوالي بأنه لن يهدأ له بال حتي ياخد اي معلم حقه.

واشكر أبنائي التلاميذ و التلميذات ماخزلونا في هذه الظروف وحققوا نتائج مشرفة شرفت المحلية فنبارك لكم النجاح جميعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى