كلام ترابلة

عزيزة المعراج

الأضرار و الأمراض الناتجة عند زيادة الرطوبة داخل البيت المحمي على النبات الداخلي

اخوي المزارع هل بتعرف الاضرار و الامراض الناتجة عند زيادة الرطوبة داخل البيت؟

مقالات ذات صلة

إن الرطوبة الزائدة في المنازل ممكن تتسبب في خطورة كبيرة على النباتات المزروعة داخليًا، منها يتباطأ النبات في النمو كمان بتقل معدلات نتح الأوراق في النبات ودهو بدوره يسبب مشكلة حتمية على المجموع الجذري للنبات، لأنه ح يكون معرضً للإصابة بالعفن.

ألاضرار و الأمراض الناتجة عند زيادة الرطوبة داخل البيت معظمها عبارة عن نموات فطرية بتصيب ثمار المجموعة البانجانية متل الفلفل والباذنجان والطماطم والكثير من محاصيل الخضر التانية والقرعيات واهمها طبعا الخيار كمحصول بيزرع عندنا في البيوت المحمية .

ومن أشهر الأمراض الفطرية الأكثرانتشار في هذه الأصناف النباتية والبتنتج من الرطوبة المرتفعة في أجواء البيوت المحمية مرض البياض الزغبي، ومرض العفن الطري البيغطي أجزاء من الثمار، والتبقع الزاوي والانثراكنوز، إلخ.

ومن اهم اضرار ارتفاع الرطوبة
ارتفاع تعداد الحشرات في بيئة نمو النبات وخصوصًا البتنتمي إلى رتبة حرشفيات الأجنحة.

وبرضو ظهور حشرات المن وغيرها من الآفات البتستهدف النباتات الورقية والثمرية والممكن تتسبب في إفساد وهلاك المحصول ونقص انتاجيته. زيادة الرطوبة بتسبب ما يسمى الاجهاد الرطوبي ودن ممكن يتسبب في تثبيط عمليات البناء الضوئي للنباتات. وكمان بيسرع من ظهور ظاهرة الذبول المستديم.

وطبعاً ده ممكن يؤدي الى انغلاق الثغور الموجودة في أوراق النباتات بالتالي تقل كفاءة الزرع على إخراج الماء ونتحه خارج أنسجة النبات.
في الليل يحصل للنبات ظاهرة بنسميها بالتنفس الظلامي.

فإذا كانت الرطوبة عالية حول النبات ده ممكن يكون سببً في قلة كفاءة القيام بالعملية دي وده بدوره بيؤدي الى اختناق النبات وبالتالي موته.

زيادة الرطوبة ممكن تصعب عملية امتصاص النبات للغذاء الخاص بيهو من التربة. بسبب حدوث انخفاض في معدل انتشار وتوزيع العناصر المغذية للنباتات في التربة.

والرطوبة الزائدة ممكن تسبب برضو مشكلة التقزم للجذور، لأنها ما بتستطيع إنشاء نموات جديدة تنتشر وتتوغل أسفل التربة عشان تمد النبات بالكثير من العناصر الغذائية.

طيب بعد عرفنا الأضرار والأمراض الناتجة عند زيادة الرطوبة داخل البيت المحمي ت جي خطوة علاج مشكلة الرطوبة المرتفعة في البيوت المحمية.

طبعاً بيحصل انه بالرغم من قيام المزارع بكل خطوات الزراعة الجيدة وانتقاء أفضل التقاوي إلا أنه قد يتعرض للنوع ده من المشكلات وما السبب شنو السبب ببساطة رطوبة زيادة ؟!

طبعة إذا كنت مقتدر ماديًا فيمكنك إصلاح مشكلة زيادة الرطوبة وده بصراحة صعب ومكلف ومحتاج كهربة عالية يعني ما اقتصادي.

كمان سعره عالي لكن في حلول تانية مثلا ممكن الاعتماد في شفط رطوبة المنزل على بعض المواد الكيميائية زي بودرة كلوريد الكالسيوم. لكن الاهم من اي علاج هو الوقاية.

الوقاية بتصميم نظام ري جيد للبيوت المحمية واصلاح اي اعطال في نظام الري بالتنقيط وكمان عمل نظام تصريف جيد

ان شاء الله بلدنا نضار وخضار وعمار
والله يعشيكم ويطرح البركة فيكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى