إنطلاق حملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي ٢٠ نوفمبر الجاري

مدني: عاصم الأمين

 

 

أعلنت وزارة الصحة بولاية الجزيرة عن إنطلاق حملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي في الفترة من ٢٠ وحتى ٢٥ نوفمبر الجاري.

وبحسب خطة برنامج التحصين الموسع لإنفاذ الحملة والتي استعرضها الخبير الوطني بالصحة العالمية الرشيد سيد أحمد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة اليوم فإن الحملة تستهدف الأعمار فوق العام حيث يهدف التطعيم لتحقيق الإستجابة للوباء وتغطية كل المستهدف بنسبة٩٥% فضلاً عن المساهمة في التوعية المجتمعية تجاه مرض الكوليرا ومعالجة حالات التردد والرفض ومحاربة الشائعات.

وإكد أن نسبة الحماية للقاح الفموي تبلغ ٤٣% للأطفال من عام وحتى أقل من ٥ أعوام و٦٥% لمن هم عمر ٥ اعوام فما فوق، واضاف أن الإستجابة المناعية تحدث في غضون ٧ إلى ١٠ أيام من تاريخ تناول الجرعة.

وقال إن الحملة ممولة من قبل منظمة الصحة العالمية واليونسيف والقافي.

وكشف عن ان الحملة تستهدف محلية ود مدني الكبرى بكل وحداتها الإدارية حيث يبلغ العدد المستهدف للأطفال أقل من ٥ أعوام ٦٩٢٧١١ ومن ٥ إلى ١٠ أعوام ٨٥٦٨٣ ومن ١٥ فما فوق ١٧٩٠٦٤، فيما يبلغ عدد المستهدفين من عمر عام فما فوق ٦٩٢٧١٠.

الجدير بالذكر أن الحملة ستنفذ عبر ٧١١ من الفرق الثابتة والمؤقتة و٣٨ من الفرق الجوالة فضلاً عن مشاركة ٧١١ منن معززي الصحة و٦ من المعلنيين و١٥ من المشرفين.

 

كانت الأستاذة نجوى محمد محمد إبراهيم من الإارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة قد استعرضت في مستهل المؤتمر
التقرير التراكمي لمرض الكوليرا حتى 14 نوفمبر 2023 والذي كشف عن وجود 786حالة اشتباه بالكوليرا منها 430 حالة موجبة و 16 وفاة و696 حالة شفاء، وبين التقرير ان نسبة الإماتة بالولاية بلغت ٢% وكشف عن ان أعلى حالات الإصابة في الفئة العمرية من ١٥ وحتى ٢٩ عام واقلها في الفئة العمرية أقل من ٥ أعوام.

وذكر التقرير التراكمي لحمى الضنك حتي 14 نوفمبر عن وجود 179 حالة اشتباه بالحمى منها 154 حالة موجبة بالفحص السريع و 2 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى