مدني..ورشة الإستخدام الرشيد للأسمدة تؤكد ضرورة دعم سياسات توفير السماد لمصلحة صغار المزارعين

مدني: عاصم الأمين

 

 

دفعت ورشة الإستخدام الرشيد للأسمدة في بيئات السودان المختلفة والتي تظمتها هيئة البحوث الزراعية بمقرها بود مدني أمس الثلاثاء، دفعت بعدد من التوصيات المهمة الهادفة لتحقيق الإستفادة القصوى من الأسمدة وتفادي الإستخدام غير الرشيد.

ودعت التوصيات إلى أن تتولى فرق متكاملة إجراء تجارب التسميد كعمل بحثي، وأن يتم تصميم البحوث التطبيقية للأسمدة على نتائج البحوث الأساسية.

وشددت التوصيات على ضرورة المحافظة على التربة من التدهور يالتعاقب المحصولي المرشد مع مراعاة التكيف مع البيئات المناخية.

ونوهت توصيات الورشة لأهمية توطين صناعة الأسمدة بشقيها العضوي والكيميائي بالسودان واشارت لضرورة وضع قانون للأسمدة والمحسنات للإستخدام الزراعي.

ولفتت التوصيات إلى أهمية ربط الإرشاد الزراعي بالبحوث الزراعية لنقل التقانات المجازة الخاصة باستخدامات الأسمدة ، ونادت بتقييم جودة المحاصيل الزراعية بعد استخدام السماد ومعرفة مدى تأثيره على القيمة الغذائية للمحصول وعلى البيئة.

واوصت الورشة باستخدام التقانات الحديثة كالاستشعار عن بعد ونظم المعلومات والتقانات الحيوية في تطبيق ومتابعة وتقييم استخدامات الأسمدة.

واكدت ورشة الإستخدام الرشيد للأسمدة ضرورة دعم سياسات توفير السماد لمصلحة صغار المزارعين وتحديث جرعات السماد الموصى بها من قبل البحوث الزراعية في كل بيئات السودان المختلفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى