كلام ترابلة

عزيزة المعراج

مخاطر المبيدات الكيماوية في الزراعة؟

عادة معظم المزارعين بيلجأ لرش المنتجات الزراعية بالمبيدات كأول حل لمشكلة الآفات الزراعية للأسف المبيدات الزراعية ولأنها بتترش في مساحات واسعة فهي بتحمل مخاطر أكيدة على الكائنات الحية وعلى البيئة.

عادة في كل أنواع المبيدات بتلقى كلمة “–cide” في الاخر الكلمة ودي معناها “القتل”. بتقتل المبيدات الحشرات والفطريات والبكتيريا وناقلات الأمراض والكائنات الحية الأخرى الممكن تكون مفيدة زي النحل والحيوانات الأليفة مثلاً

عشان كده المبيدات تعتبر ضارة لكن كمان ما على إطلاق الكلمة المبيدات ممكن تكون مفيدة جداً. وضرورية لكن اذا استعملت وفق أسس الاستعمال السليمة والآمنة…. مبيدات الآفات بتصنف على أنها (بيولوجية) بمعنى ذات مصدر حيوي ومبيدات كيميائية. تستخدم مبيدات الآفات البيولوجية الفطريات والبكتيريا والمواد العضوية . المبيدات البيولوجية ما سامة للإنسان والحيوان.

وطبعاً المبيدات الكيماوية من أكبر المخاطر على البيئة والصحة. في مبيدات الآفات واسعة النطاق ودي بتقتل أنواع عديدة وكتيرة من الآفات.

وفي كمان مبيدات الآفات ضيقة النطاق ودي بتقتل أنواع معينة من الآفات.وفي مبيدات آفات بتقتل عن التلامس ودي مبيدات غير جهازية اما الجهازية بتتغلغل داخل الآفات عن طريق ممرات الإمتصاص
طيب مخاطر المبيدات الكيماوية على البيئة شنو ؟

عادة بيتم رش المبيدات في مناطق معينة لكن للأسف المبيدات دي ممكن تصل للأنهار والبرك والبحار والمحيطات فالبتالي تصبح المياه الملوثة بالمبيدات سامة للأسماك والكائنات الحية.

وكمان بيحصل انها تتسرب للمياه الجوفية في بطن الواطة وده طبعاً بيجعلها غير صحية وغير آمنة للشرب.

واحياناً بتتحول المبيدات الحشرية إلى غاز أو بخار بعد الرش وتنتقل بالهواء إلى مناطق مختلفة تضر بالحياة البرية. بتسبب التلوث بالمبيدات الحشرية في حدوث خلل في النظم البيئية كلها للاسف .

عرفنا مخاطر المبيدات الزراعية على البيئة طيب المخاطر الصحية للمبيدات الكيميائية في الزراعة شنو؟

اكتر ناس بيتعرضوا للخطر هم المزارعين و العاملين في رش المبيدات . المبيدات بتشيلها الريح ، وتتغلغل في المويه ، وتترك بقايا على الأطعمة ، وتبقى داخل جسم الإنسان والحيوان. منافذ المبيدات لجسم الإنسان هي الجلد والعينين والأنف والفم. المبيدات الحشرية سامة بشكل خاص للإنسان والحيوان ، واحياناً بكميات صغيرة من السموم يمكن أنها تقتل.

برضو ثبت أنه سموم المبيدات الحشرية بتتراكم في الكبد. قد تعمل السموم دي ببطء وتسبب ضرر على المدى البعيد للجسم.

من اعراض التسمم بالمبيدات التعب وتهيج الجلد والغثيان والقيء والاختناق ومشاكل في الكبد والكلى واضطرابات في الجهاز العصبي والدم وتلف الحيوانات المنوية والبويضات وتشوه الإجنة للأسف عشان كده بترتبط المبيدات الحشرية بالعيوب الخلقية.

وكمان مرض الزهايمر واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والسرطانات. المبيدات الحشرية ضارة بالجهاز العصبي والتناسلي والغدد الصماء.

وللإسف ثبت امكانية أن تنتقل المبيدات الحشرية من الأم إلى الجنين أثناء الحمل. عند النساء البيستهلكن اللحوم بتحتوي على مبيدات حشرية ومضادات حيوية وهرمونات النمو قد تنقل هذه المركبات إلى الجنين أثناء الحمل أو تنتقل إلى الرضيع أثناء إرضاعه.

طيب والدبارة شنو؟؟ الإجراءات الوقائية ضد المبيدات الكيماوية في الزراعة شنو ؟
الوقاية اولاً.

يعني تقرأ ديباجة استخدام المبيدات كويس تشتري معدات الحماية من لبس واقي ونظارات و قفازات وبوت وتعرف انك ما ترش في سخانة ولا مطر ولا ريح ماترش وجمبك أطفال أو حيوانات وما ترش جمب المصارف والخيران.

ما تستخدم فوارغ المبيدات تدفن الفوارغ في الأرض وتستحم كويس بعد الرش وتغسل ملابس الرش وتحفظها في مكان آمن
واهم حاجة ما تحصد وتبيع محصولك بعد الرش طوالي وتراعي فترة الأمان.

الله يكفينا شر الآفات والمبيدات
والله يعشيكم ويطرح البركة فيكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى