ترتيبات لتأهيل وإعمار المسجد العتيق بود مدني

مدني: بابكر حنتوب

 

عقدت لجنة إعمار المسجد العتيق بودمدني والتي تشكلت بقرر من السيد والي ولاية الجزيرة إسماعيل عوض الله العاقب عقدت اجتماعا مطولاً أمس بحضور الأخوة امين ديوان الزكاة ومدير ديوان الحكم المحلي بالولاية عبدالرحيم محمد حمد الأمين ومدير الأوقاف والمحلية، حيث أمن الاجتماع على ضرورة البدء في صيانة وتأهيل المسجد العتيق بمدينة ودمدني.

وأعلن المدير التنفيذي لمحلية مدني الكبرى عن استعداده للمساهمة الفاعلة في ضربة البداية الانطلاقة لهذا ألمشروع الذي يجسد عظمة الإرث الديني والحضاري لهذه المدينة التاريخية.

فيما أكد أمين ديوان الزكاة بالولاية الإلتزام التام بمساهمة الديوان بمبلغ (30)مليون جنيه لصالح إعمار المسجد.من جهته أشار مدير ديوان الأوقاف الإسلامية لمساهمة بنك ام درمان الوطني فرع مدني ومساهمتها الفاعلة في هذا الشأن.

وتمنى أن تحذو بقية المصارف والبنوك بما في ذلك بنك السودان المركزي بمدني لدعم هذا المشروع الخيري الهام. فيما أكد الأخ الوزير على اهتمام والي الجزيرة بهذا الأمر.

ودعا لضرورة مخاطبة وزارة البنى التحتية لتركيب محطة طاقة شمسية للمسجد العتيق والعمل على صيانة وتأهيل المرافق التابعة للمسجد واستقطاب الدعم اللازم لهذا العمل وذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الأهلية لإعمار المسجد العتيق بمدني وتحديد الأولويات في إنجاز العمل والصيانة في أقرب وقت ممكن.

وأمن الاجتماع على ضرورة التفاكر والتشاور مع وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة بالولاية عاطف محمد إبراهيم ابوشوك في كيفية الانطلاقة الحقيقية للمشروع وتقديم كافة التسهيلات والإجراءات الممكنة الكفيلة بتنفيذ هذا المشروع في القريب العاجل ووفقاً للدراسات الفنية التي تمت في هذا الصدد.

ودعا الوزير لتقوية شبكة المياه ومراجعة التوصيلات الكهربائية للمسجد العتيق وإعادة تأهيل (المئذنة) و(الفرش الأرضي) والمرافق الأخرى كما دعا لتسميةالجهات الداعمة للمشروع للبدء فوراً في عملية الصيانة والتأهيل لهذا الصرح العظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى