الجزيرة اليوم تحاور مسؤول مكتب الخارجية لتوثيق الشهادات

حوار: بابكر حنتوب

 

 

 

التقت صحيفة (الجزيرة اليوم) بالدبلوماسي محمد ميرغني يوسف المكلف من قبل وزارة الخارجية السودانية بفتح وإدارة مكتب توثيقات الوزارة بولاية الجزيرة والذب أستعرض الجوانب المتعلقة بعمل توثيق الشهادات في المنفذ الذي تم افتتاحة بقصر الثقافة بود مدني والإجراءات المتبعة بوزارة الخارجية لتوثيق الشهادات فكانت الإفادات التالية.

*بداية ارجو ان تحدثنا عن مهام واختصاصات عمل الوزارة بالولاية؟

– يعتبر مكتب التوثيقات بوزارة الخارجية الذي تم انشاؤه بولاية الجزيرة نافذة لتوثيق كافة الشهادات للمواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد.

– وانه لظروف الحرب في الخرطوم تم فتح مكتب لوزارة الخارجية ببورتسودان لأدارة عملها من هناك، بينما تم افتتاح نافذة بمدينة ودمدني يقتصر عملها على إجراء التوثيقات للاستمرار في تقديم الخدمات للمواطن.

*لماذا اختيار الجزيرة بالذات لفتح
نافذة للتوثيقات ؟

-تم اختيار ولاية الجزيرة بحكم موقعها الوسطي بين الولايات ومتاخمتها للعديد من الولايات الأخرى بالبلاد.

مما يؤدي لتسهيل الخدمة للمواطنين بما فيهم مواطني الجزيرة، وكذلك مواطني الخرطوم الذين انتقلوا مؤقتاً للاقامة بولاية الجزيرة بسبب الحرب.

* إذن ما هو الغرض من عملية التوثيق؟

-هو تاكيد لصحة الشهادات الصادرة والمعتمدة من الجهات او المؤسسات الأخري في الداخل او الخارج.

حيث ان اي شهادة قابلة للتوثيق. عادة يتم توثيق الشهادات والمستندات بغرض السفر للخارج(شهادات محلية)

– كذلك توثيق الشهادات التي تأتي من الخارح ليتم التاكد من صحتها واعتمادها في الداخل (الشهادات الأجنبية او التواكيل).وهذه يتم توثيقها اولاً في سفارة السودان بالخارج ثم يتم توثيقها بوزارة الخارجية في السودان لإعتمادها داخل السودان

*ماهي الشهادات الأكثر توثيقاً ؟

-من خلال الرصد والمتابعة نجد ان اكثر الشهادات حاجة للتوثيق هي الشهادات الدراسية والجامعية (ماجستير دكتوراة دبلوم عالي).

– وكذلك الشهادات الهجرية – مثل الرقم الوطني – شهادة الميلاد – صورة جواز السفر، اضافة الي الشهادات الصادرة من السلطة القضائية مثل(وثيقة الزواج او الطلاق والتواكيل الشرعية) وايضا توثيق شهادات التدريب والخبرة في مختلف المجالات ( التربية والتعليم الاتصالات الصحة القضاء )وكذلك الشهادات التجارية مثل انشاء اسماء الاعمال وتسجيل الشركات وغيرها.

*كيف يسير العمل الآن باداراتكم؟

-نعمل في الادارة بعدد (١٠)من الكوادر المتخصصة بدرجات وظيفية مختلفة ويتبعون جميعا لوزارة الخارجية ويؤدون مهامهم بكفاءة وهمة عالية لتوثيق شهادات اكثر من (٣٠٠) شخص من طالبي الخدمة يومياُ

*ماذا عن رسوم توثيق الشهادات؟

– رسوم توثيق الشهادة تتراوح بين ٣٠٠٠ إلى ٤٥٠٠جنيه.باستثناء الشهادات التجارية التي يتم التعامل معها بدرجات مختلفة، ويضاف إلى هذه القيمة رسوم خدمات الولاية وقدرها (١٥٠٠)جنيه لكل طالب خدمة.

* إذن ما هي المشاكل والتحديات التي تواجه الأداء في هذه المرحلة؟

– هنالك مؤسسات توقفت عن العمل بسبب الحرب مثل المجلس القومي للتدريب وهي الجهة التي تعتمد شهادات التدريب المختلفة، وهناك جهات كانت متوقفة عن العمل واستأنفت عملها مؤخرا بحمد الله مثل مجلس التخصصات الطبية والقومسيون الطبي ووزارة الصحة. ولدينا بالخارجية نماذج من الاختام والتوقيعات المعتمدة من هذه المؤسسات بغرض الاعتماد النهائي للشهادات.وعليه فأن وزارة الخارجية تصادق على صحة الأختام والتوقيعات في المستندات التي ترد اليها وليس لها علاقة بالمحتوى.وذلك لتقديم التسهيلات للمواطن داخل وخارج حدود الوطن.

*كيف استطاع مكتب توثيق وزارة الخارجية من مواصلة مهامه خارج العاصمة؟
– بدا العمل بالمكتب باستضافة من جامعة الجزيرة حيث تم افتتاح مكتب التوثيقات بالنشيشيبة في ١/اغسطس٢٠٢٣م ثم انتقلنا للعمل في موقعنا الحالي بقصر الثقافة بودمدني باستضافة من حكومة ولاية الجزيرة منذ يوم ١١/١٠/٢٠٢٣م وبحمدالله يسير العمل بصورة ممتازة وبكوادر مؤهلة ومتخصصة في هذا الجانب.

*رسالة اخيرة:
– خدمات التوثيق هنا تتم في أربع خطوات وتستغرق كل الاجراءات ما بين ١٠ إلى ١٥دقيقة فقط لإستلام الشهادة الموثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى